اختتام فعاليات مؤتمر الاثار والتراث الدولي الاول بمشاركة 22 دولة عربية واجنبية

, منذ 10 شهر 128 مشاهدة

اختتمت فعاليات مؤتمر الاثار والتراث الدولي الاول بمشاركة فاعلة من قبل 22 دولة عربية واجنبية الذي اقيم في مجمع سيد الشهداء (ع) الخدمي التابع للعتبة الحسينية المقدسة حيث خرج المشاركون بالتوصيات التالية:

اولا: مخاطبة الجهات المعنية بمختلف الفعاليات العالمية والثقافية والتربوية للتواصل والحوار بين مختلف اطياف المجتمع الانساني والديني والمذهبي من اجل الوصول الى رؤية انسانية مشتركة حول ضرورة حفظ التراث والمباني الاثارية والتاريخية ودعوة الجهات المختصة للتنديد بما هدم منها وترميمها واسترداد ما سرق.

ثانيا: مخاطبة الجهات المعنية بالتربية والتعليم والثقافة للعمل على التوعية المجتمعية والمؤسسية حول اهمية التراث والاثار ودورها العلمي والثقافي والحضاري في تنمية المجتمع وكونها حقا لجميع الاجيال الواعدة, ووثيقة حية تشهد على تاريخ وتطور الامم والشعوب.

ثالثا: التنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة بالأثار من اجل استرجاع الاثار المهربة, فضلا عن اعادة تأهيل المواقع التي هدمت من قبل تنظيم داعش الارهابي.

رابعا : مخاطبة الجهات المعنية بضرورة العمل على حفظ الاثار الانسانية والدينية المهمة كمقبرة البقيع التي لها مكانة في نفوس جميع المسلمين وتهم العالم الاسلامي اجمع لما تحويه من رموز انسانية واسلامية من خلال ادانة هدم تلك المقبرة وادراجها في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) لحفظها والمطالبة بإعادة بنائها لكونها المنظمة المختصة بحماية الاثار وضرورة ممارسة دورها في حماية الاثار التاريخية والاماكن الدينية ومنع هدمها واعادة ما تم تدميرها.

خامسا: اقامة دعاوى قضائية على الدول وتجريم الجماعات والافراد التي تقوم بهدم الاثار والاعتداء عليها اذ تعد تلك الاثار ارثا للإنسانية يحرم التجاوز عليها ومحاسبتهم امام المحاكم الوطنية والدولية.

سادسا: الدعوة الى اعادة النظر في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحماية الاثار والتراث الثقافي وتضمينها قواعد اكثر وضوحا وفاعلية في مجال الحماية وخاصة اثناء النزاعات المسلحة وتعديل نصوص الاتفاقيات الدولية الخاصة بالاسترداد وخاصة مسالة اشتراط قيام الدولة المطالبة بالاسترداد بدفع تعويضات للحائزين حسني النية وزيادة التعاون والتنسيق الدولي في عملية مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والاستعانة بمنظمة الانتربول الدولية في متابعة مرتكبي تلك الجرائم.

سابعا : دعوة العراق الى تفعيل قرارات مجلس الامن الخاصة بمنع الاتجار بالممتلكات الثقافية العراقية والعمل على اعادتها.

ثامنا: دعوة الجهات المختصة من اجل تأسيس مراكز ومؤسسات تعنى بالحفظ الالكتروني للأثار المحطمة والمدمرة وارشفتها بشكل صحيح لتبقى شاهدة على التاريخ.

تاسعا: دعوة الجهات المعنية لتخصيص يوم وطني للأثار والمتاحف تفتح فيه ابواب المتاحف في العراق مجانا للمواطنين.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0434 Seconds