زيارة مميزة للمستشرق الروماني جورج غريغوري رئيس قسم اللغة العربية في جامعة بوخارست

, منذ 1 شهر 106 مشاهدة

زيارة المستشرق الروماني الاستاذ الدكتور جورج غريغوري لمتحف العتبة الحسينية المقدسة

من ضمن الشخصيات الاكاديمية التي تمت دعوتها من قبل العتبة الحسينية المقدسة لمهرجانها السنوي "ربيع الشهادة" بنسخته السابعة عشر كان للباحث والمؤلف ورئيس قسم اللغة العربية في جامعة بوخارست جورج غريغوري نصيب في زيارة متحف العتبة الحسينية المقدسة.

كان في استقبال غريغوري الاخ علي حياوي منتسب شعبة التشريفات , حيث قدم له جولة تعريفية مفصلة تضمنت شرح عن النفائس المعروضة والمقتنيات الثمينة المخزونة التي تنتظر العرض في مبنى المتحف الجديد في صحن العقيلة زينب (عليها السلام) اضافة الى موجز عن مراحل بناء الضريح الشريف للامام الحسين (عليه السلام) عبر التاريخ.

من جانبه عبر غريغوري عن هذه الزيارة عبر ما خطته انامله من كلمات باللغة العربية في سجل الضيوف قائلا "رأيت اليوم متحفا لإمام لم يشهد مثله التأريخ , إمام رمز الحرية ورفض الظلم" واضاف "ان للامام الحسين عليه السلام تأثير كبير جدا في العالم وفي الحركات التحررية , انه تأريخ مجيد لإمام مجيد وشعب عظيم".

واختتم غريغوري زيارته بالشكر والثناء لادارة العتبة الحسينية المقدسة وكادر المتحف لحفاوة استقبالهم وكرم ضيافتهم ومنحه فرصة زيارة محافظة كربلاء ومراقدها السامية.

والجدير بالذكر ان جورج غريغوري هو مترجم وباحث ومؤلف واستاذ جامعي من مواليد عام 1958 ولد في بلدة غريندو بجمهورية رومانيا , أتم دراسته العليا في جامعة بوخارست، كلية اللغات والآداب الأجنبية، تخصص في العربية والصينية ثم حصل على الدكتوراه في نفس الجامعة بأطروحة معنونة "إشكالية ترجمة القرآن إلى اللغة الرومانية" , نال لقب أستاذ جامعي في سنة 2007. في الوقت الحاضر يلقى محاضرات في جامعة بوخارست عن القواعد العربية والحضارة الإسلامية.

بصفته المزدوجة ناشرا ومترجم أسس في سنة 2000 في دار النشر (كريتيريون)  سلسلة "المكتبة الإسلامية" حيث نشر تراجم بعض أمهات الكتب الإسلامية (المؤلفة بالعربية والفارسية والتركية) بما فيها تراجم أنجزها هو نفسه من اللغة العربية (من أعمال الغزالي وابن طفيل وابن رشد وابن عربي) , وتترأس تراجمه هذه ولاشك ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الرومانية (وشهدت هذه الترجمة عدة طبعات، بعد الطبعة الأولى في سنة 2000 بما فيها طبعة باللغتين العربية والرومانية نشرت في اسطنبول سنة 2003) , اعتبارا من سنة 2001 هو ناشر مشارك لمجلة (Romano-Arabica) "رومانو-ارابيكا" التي يصدرها مركز الدراسات العربية في جامعة بوخارست  والتي تضم بحوثا على اللغة العربية وادابها.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0351 Seconds